97.1% رضا المجتمع في عجمان عن الخدمات العامة والبنية التحتية

|

أخبار عامة

أعلن مركز عجمان للإحصاء عن نتائج "مؤشر جاذبية إمارة عجمان لعام 2023"، والتي أظهرت ارتفاع معدل الرضا العام للمجتمع عن الخدمات العامة والبنية التحتية بالإمارة من 94.3% في عام 2022، إلى97.1% في عام 2023.
وتعكس النتائج حجم الجهود المبذولة لحكومة الإمارة وفقاً للتوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، لتحسين شبكات النقل والمواصلات، وتقديم خدمات تعليمية وصحية متقدمة، وتعزيز البنية التحتية، بما يتناسب مع النمو السكاني والاقتصادي المستمر، وبما يسهم في تعزيز جاذبية الإمارة، كوجهة مفضلة للعيش والعمل.
وتضمنت دراسات رضا المجتمع في إمارة عجمان، تحليل استجابات عينة من الأسر المقيمة في الإمارة، من المواطنين وغير المواطنين، ووفرت معلومات محدثة بآراء الأسر والأفراد، على المستوى المحلي، في محاور متنوعة، تتعلق بالخدمات العامة والبنية التحتية.
وهدفت الدراسات، إلى تسليط الضوء على مستويات الرضا المجتمعي، وتقديم تحليل معمق، يمكّن صناع القرار من تحديد المجالات ذات الأولوية للتحسين من منظور المجتمع، بالإضافة إلى دعم تقييم فعالية السياسات والخطط، في تحقيق أهدافها لتلبية احتياجات وتوقعات السكان.
وقالت سعادة الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي، المدير العام لمركز عجمان للإحصاء، تعكس النتائج التزام حكومة عجمان بتقديم خدمات عالية الجودة، تلبي احتياجات وتوقعات المجتمع.
وأضافت: التحسن الملحوظ في معدلات الرضا العام، يُعد دليلاً واضحاً على الجهود المستمرة لتطوير البنية التحتية، وتحسين جودة الحياة في الإمارة، مؤكدة أن هذه النتائج ستسهم في دعم صُناع القرار، وتوجيه الخطط المستقبلية لتعزيز جاذبية عجمان كوجهة مفضلة للعيش والعمل.
وأشارت إلى أن المركز سيواصل رصد آراء المجتمع بهدف تحسين وتطوير الخدمات، بما يتوافق مع تطلعات ومتطلبات جميع فئات المجتمع.
وأظهرت نتائج مؤشر جاذبية الإمارة لعام 2023، أن 98.4% من المشاركين، راضون عن خدمات الرعاية الصحية، و98.2% راضون عن خدمات التعليم، و98.1% عن الخدمات العامة، و92.1% عن خدمات الاتصالات، و97.2% عن خدمات المواصلات العامة، و98.4% عن البنية التحتية.
كما أظهرت النتائج ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات الرضا بعدة قطاعات حيوية، ففي قطاع الرعاية الصحية بشكل عام، حقق محور "الملموسات" أعلى نسبة رضا وبلغت 99.4%، بينما سجل محور "الاهتمام" النسبة الأدنى بـ 96.4%.
وعلى مستوى الرعاية الصحية الحكومية، تصدر أيضاً محور "الملموسات" بنسبة 99.1%، في حين سجل محور "الاستجابة" نسبة أقل بلغت 97.4%، وفي الرعاية الصحية بالقطاع الخاص، حقق كذلك محور "الملموسات" نسبة مرتفعة بلغت 99.6%، بينما سجل محور "الاهتمام" النسبة الأدنى بـ 95.3%.
وفي قطاع التعليم، سجل محور "الشعور بالأمان" نسبة رضا حيث بلغت 99.0%، بينما حاز محور "جودة الخدمات" النسبة الأدنى بـ 97.3%.
وفي التعليم الحكومي، حاز محور "سهولة الوصول" على أعلى نسبة وبلغت 99.3%، في حين سجل محورا "الاستجابة" و"الشعور بالأمان" أدنى نسبة بـ 99.1% لكل منهما.
وفي التعليم الخاص، حافظ محور "الشعور بالأمان" على الصدارة بنسبة 98.9%، بينما حاز محور "جودة الخدمات" النسبة الأدنى بـ 96.1%.
وفيما يتعلق بالخدمات العامة، حقق محور "الاعتماد والموثوقية" أعلى نسبة رضا بـ99.1%، في حين سجل محور "سهولة الوصول" النسبة الأدنى بـ 96.9%.
وفي قطاع الاتصالات، تباينت النتائج بين الشركتين الرئيسيتين، حيث حقق محور "الإعتمادية والموثوقية" في شركة "اتصالات"، أعلى نسبة وبلغت 94.5%، في حين حقق محور سهولة الوصول في شركة "دو" أعلى نسبة وبلغت 90.9%.
أما في قطاع المواصلات العامة، فقد تصدر محور "جودة الخدمات" بنسبة 98.3%، في حين حاز محور "الاستجابة" النسبة الأدنى بـ 96.1%. وفي قطاع البنية التحتية، حقق محور "الاستجابة" أعلى نسبة رضا وبلغت 99.0%، بينما كان محور"سهولة الحصول" الأدنى بنسبة 97.8%.

عجمان تحصد ثلاث شهادات "آيزو المدن" لعام 2025 للعام الثاني على التوالي.

تسلّم الشّيخ أحمد بن حميد النعيمي، ممثل صاحب السموّ حاكم عجمان للشؤون الإدارية والمالية، الشهادات الثلاث لمواصفات "آيزو المدن"، الصادرة عن المجلس العالمي لبيانات المدن "WCCD"، وذلك تأكيداً على التزام الإمارة المستمر بتحقيق التنمية الحضرية المستدامة. وتضمنت الشهادات "آيزو المدن المستدامة وجودة الحياة ISO 37120" البلاتينية، التي حصلت عليها الإمارة للمرة الثالثة على التوالي، و"آيزو المدن الذكية ISO 37122"، و"آيزو المدن المرنة ISO 37123"، وبذلك أصبحت إمارة عجمان رائدة في نيل هذه الشهادات الثلاث مجتمعة في عام واحد، وللسنة الثانية على التوالي، ما يعكس مكانتها العالمية الريادية ضمن المدن الذكية والمرنة. كما انضمت الإمارة مؤخراً إلى المواصفة الدولية الجديدة "آيزو الاستدامة البيئية والاجتماعية والحوكمة"، في خطوة نوعية تؤكد التزام عجمان بتوفير بيئة حضرية متطورة، تراعي التوازن بين التطور الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، وتتبنّى مؤشرات دقيقة ومعتمدة دولياً لقياس الأداء الحضري وتوجيه السياسات نحو التنمية المستدامة. وقال الشّيخ أحمد بن حميد النعيمي: "فخورون بتحقيق عجمان إنجازات نوعية، ونيلها شهادات عالمية لمؤشرات جودة الحياة والمدن الذكية والمرنة، ونحن حريصون ومستمرون في تطوير بنية تحتية حديثة، وخدمات حكومية ذكية، ومبادرات تنموية ترتكز على الاستدامة ورفاهية الحياة لمجتمع الإمارة". وأضاف: "نحن في إمارة عجمان وبقيادة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، ومتابعة سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، لا ندخر جهداً في رفع مستوى جودة حياة المواطنين والمقيمين على أرض الإمارة، ونضع سعادتهم في مقدمة أولوياتنا، وهذا الإنجاز شهادة نجاح يمنحها العالم لعجمان كثمرة لجهود تطوير تستمر ولا تتوقف، نسعى من خلالها إلى بناء مدينة عالمية ذكية، آمنة، مرنة، تتمتع بخدمات رائدة وبنية تحتية عصرية جاذبة للجميع". وأشاد بالتعاون الوثيق بين مركز عجمان للإحصاء والجهات الداعمة لهذا الإنجاز، ما أسهم في تهيئة بيئة عمل متكاملة ترتكز على الشفافية والمعايير المؤسسية المعترف بها دولياً، ما مكّن الإمارة من تحقيق قفزات نوعية في قياس وتطوير مؤشرات الأداء ذات الصلة، مشيراً إلى أن نيل الإمارة لهذه الشهادات المرموقة يجسد ثمرة جهود فرق العمل الحكومية كافة، والتزام الإمارة بالتحسين المستمر وفق أعلى المعايير الدولية المعتمدة في نظام قياس المؤشرات. من جانبها أكدت سعادة الدكتورة هاجر الحبيشي، المدير العام لمركز عجمان للإحصاء، أنّ المؤشرات المعتمدة لا تقتصر على قياس الأداء فقط، بل تُعدّ أدوات إستراتيجية تُمكّن الإمارة من رسم سياسات تنموية تستجيب للواقع وتواكب المتغيرات، وتدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال مؤشرات محلية دقيقة، مدعومة بالتحليل الإحصائي والمعايير العلمية.

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

06/05/2025
حميد بن راشد يطلع على تقرير الاوقاف في عجمان

اطلع صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، بحضور سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، على تقرير إحصائي حول واقع الأوقاف في إمارة عجمان والذي أعده مركز عجمان للإحصاء بالتعاون مع الجهات المعنية. وعرضت الدكتورة هاجر الحبيشي المدير العام للمركز عجمان للإحصاء تفاصيل التقرير والذي تضمن إحصاءات شاملة حول أنواع الأوقاف، قيمتها وريعها. وهدف التقرير إلى إبراز أهم الاحصاءات للأوقاف من خلال جمع وتحليل البيانات المتعلقة بها وتوحيد التصنيفات لدى الجهات المعنية وكذلك تعزيز التخطيط الاستراتيجي لتطوير المشروعات الوقفية بالإمارة.

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

08/04/2025
مركز عجمان للإحصاء يحصل على شهادة عالمية "أفضل بيئة عمل".

في انجاز جديد يعكس التزام مركز عجمان للإحصاء بتوفير بيئة عمل مثالية ومحفزة، حصل المركز على شهادة أفضل بيئة عمل (Great Place to Work) وهي شهادة عالمية مرموقة تمنح للمنظمات التي تحقق أعلى معايير الثقة، والابتكار، ورضا الموظفين. ويستند منح هذه الشهادة على تقييم مستقل لثقافة بيئة العمل، وآراء الموظفين، ومؤشرات الثقة في مكان العمل، مما يعكس جهود المركز في ترسيخ بيئة مهنية واجتماعية متكاملة تعزز الرضا الوظيفي. وفي هذا السياق، أكدت سعادة الدكتورة هاجر الحبيشي، المدير العام لمركز عجمان للإحصاء، أن هذا الإنجاز يعكس التزام المركز المستمر بتوفير بيئة داعمة ومحفزة قائلة: "إن حصولنا على شهادة أفضل بيئة عمل هو تأكيد على سعينا الدائم لإنشاء بيئة يشعر فيها الموظفون بالتقدير والتحفيز والالهام، بما يسهم في تحقيق رؤيتنا المشتركة. نؤمن بأن كوادرنا هم ركيزة نجاحنا، وسنواصل الاستثمار في تطوير بيئة عمل ترتقي إلى أعلى المعايير العالمية ". ويأتي هذا التكريم تتويجاً لإستراتيجيات المركز في تطوير الكوادر، وتنمية المهارات القيادية، وتعزيز ثقافة التقدير، واعتماد سياسات عمل مرنة، مما يعزز مكانته كوجهة وظيفية متميزة على المستويين المحلي والعالمي.

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

13/03/2025