عجمان للإحصاء والتنافسية " ينظم دورة تدريبية " للموظفين المكتبيين لمشروع المسوح الاقتصادية السنوية لامارة عجمان لعام 2020

عجمان للإحصاء والتنافسية " ينظم دورة تدريبية " للموظفين المكتبيين لمشروع المسوح الاقتصادية السنوية لامارة عجمان لعام 2020

نفذ مركز عجمان للإحصاء والتنافسية يوم الأحد الموافق 9/8/2020 دورة تدريبية في فندق فيرمنت عجمان لمدة اربع أيام من اجل تدريب الموظفين المكتبيين لمشروع المسوح الاقتصادية السنوية لامارة عجمان لعام 2020.
وقالت حصة بن زايد مديرة المشروع إن الهدف الرئيسي من الدورة التدريبية هو تدريب الموظفين المكتبيين عن آليات جمع البيانات الإحصائية بأحدث التقنيات وبما يتلاءم مع الإجراءات الوقائية والاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد(كوفيد19).
وأضافت أن الدورة تتضمن العديد من المحاور المهمة منها أهداف المسح الاقتصادي السنوي وأليات توزيع المنشآت الاقتصادية على مختلف القطاعات والأنشطة الاقتصادية المختلفة ، وتحديد قيم الإنتاج من النشاط الرئيسي والأنشطة الثانوية.
وأكدت أن مشروع المسح السنوي للمنشآت الاقتصادية يعتبر من المشاريع الإحصائية المهمة التي ينفذها مركز عجمان للإحصاء والتنافسية، حيث سيوفر قاعدة بيانات اقتصادية للإمارة تساعد صُناع القرار في اتخاذ القرارات في المجال الاقتصادي .
وأشارت في هذا الصدد إلى أن المشروع يساهم في توفير بيانات اقتصادية حديثة ذات جودة عالية من الدقة والشمولية وفقاً للمعايير الدولية المعتمدة بحيث تغطي البيانات كافة الخصائص الرئيسية والضرورية من حيث عدد المنشآت ومواقعها وتوزيعها على الأنشطة الاقتصادية المختلفة وتحديد كياناتها القانونية والملكية ورأس المال وعدد العاملين بها وتعويضاتهم من رواتب ومزايا، وتوفير البيانات التفصيلية عن الإنتاج والمصروفات، لافتة إلى أن المشروع يتخذ كافة التدابير الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار وباء "كوفيد 19"، بالإضافة إلى اعتماد التقنيات الفنية الحديثة في استيفاء البيانات المطلوبة.
وأوضحت أن المشروع يغطي كافة الأنشطة التي تشمل القطاعات الصناعية التحويلية وتجارة الجملة والمفرق والتشييد والبناء والنقل والمواصلات والقطاع المالي والتأمين، إضافة إلى قطاع الخدمات، وذلك بهدف الحصول على بيانات عن حجم العمالة وقيم الإنتاج وحساب القيمة المضافة، والتكوين الرأسمالي في كل قطاع.