"عجمان للإحصاء والتنافسية" يطلق عدداً من المبادرات احتفاءً باليوم العالمي للإحصاء

"عجمان للإحصاء والتنافسية" يطلق عدداً من المبادرات احتفاءً باليوم العالمي للإحصاء

يحتفل مركز عجمان للاحصاء والتنافسية بمناسبة اليوم العالمي للإحصاء الذي يصادف 20 من أكتوبر الجاري، وذلك تحت شعار "ربط العالم بالبيانات التي يمكننا الوثوق بها" والذي يبرز أهمية الثقة والبيانات الموثوقة والابتكار في النظم الإحصائية في الدولة.

 

ويأتي احتفال إمارة عجمان باليوم العالمي للإحصاء الذي تحتفى به الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 أكتوبر كل خمس سنوات اعترافا ًبالدور الذي تلعبه الاحصاءات الرسمية في جمع وتحليل ونشر البيانات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والديموغرافية ليستفيد منها صناع القرار والباحثون لأجل فهم أعمق للحاضر، وتخطيط أمثل للمستقبل.

 

وقالت د.هاجر الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية "إن الإحصاءات  الرسمية تلعب دوراً متنامياً في مجتمعنا، وقد أصبحت البيانات الإحصائية ذات الثقة والجودة العالية في المتناول، مغطيةً  كافة الاصعدة المحلية والاتحادية، حيث يجري استخدامها في صياغة السياسات واتخاذ القرارات. لقد تطوّرت النظم الإحصائية التي تدعم عمليات تجميع ونشر الإحصاءات الرسمية بشكل كبير، مما أثر بشكل ايجابي على جودة البيانات المجمعة وساهم في تسهيل وتطوير عمليات إجراء التعدادات السكانية واستقصاءات مستوى المعيشة لدى الأسرة المحلية، وتقييم المشاريع، وإقامة نظم البيانات الإدارية، وقياسات الناتج المحلي الإجمالي والأسعار وإحصاءات المواليد والوفيات... وغيرها من الأنشطة الأخرى".

 

ولفتت الحبيشي إلى أنه سيتم الإعلان خلال فعاليات ونشاطات هذا اليوم عن نتائج تقييم "مؤشر النضج الإحصائي" للجهات الحكومية والمستقلة في إمارة عجمان والذي نفذه مركز عجمان للإحصاء والتنافسية موخراً تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ عمّار بن حميد النعيمي وليعهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، بشأن اعتماد الحزمة الخامسة من المؤشرات والمستهدفات الاستراتيجية لرؤية عجمان 2021.  

 

وأضافت أنه سيتم أيضاً إطلاق عددا من المبادرات، أولى هذه المبادرات هي "العدسة الأكاديمية للإحصاء" من خلال التعاون مع إحدى الجامعات الريادية في الدولة او الامارة لتعزيز الدراسات والبحوث المتعلقة بالموضوعات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية التي تهدف إلى خدمة المجتمع من أجل رفع مستوى الأبحاث التي تتناول خدمة مجتمع إمارة عجمان."

 

وأوضحت أن المبادرة الثانية هي تطبيق التعلم الآلي من خلال بناء البيانات المفضلة، وهي عبارة عن وحدة ذكاء صناعي ستقوم بتحديد سلوك مستخدمي بيانات التطبيقات الذكية واهتماماتهم، أما المبادرة الثالثة فهي"خارطة الطريق" وتهدف إلى تنفيذ عدد من المسوح الإحصائية التي تحتاجها إمارة عجمان خلال الخمس سنوات المقبلة.

 

وتابعت: "المبادرة الرابعة هي دراسة المهارات المستقبلية للوظائف والتي سيتم من خلالها إجراء دراسة بالتعاون مع الجامعات ومؤسسات التعليم العالي حول موائمة مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل، بينما المبادرة الخامسة "الرزنامة الإحصائية" سيتم من خلالها وضع رزنامة محددة شهرياً لكل الفعاليات التي ينظمها المركز تتضمن مواعيد توفير البيانات الإحصائية للجمهور وللمجتمع بصفة عامة."

 

وأشارت إلى أن المبادرة السادسة هي "الساعة السكانية لإمارة عجمان" التي ستعرض عدد سكان الإمارة على مدار الساعة، بينما ستكون المبادرة السابعة وهي "صدى الإعلام" مخصصة للصحافيين والإعلاميين المهتمين بتغطية الأخبار الصحفية المتعلقة بالإحصاء، وتهدف إلى رفع مستوى كفاءتهم عن طريق تنفيذ عدد من الدورات التدريبية الإحصائية من أجل تأهليهم لكتابة هذا النوع من الأخبار الصحفية بجودة عالية.

 

أما المبادرة الثامنة فهي التعرف على الباحث بواسطة تطبيق الهاتف المحمول، حيث أضاف المركز خاصية التحقق من الباحث في تطبيق الهاتف المتحرك والذي من خلاله يمكن للمستخدم توجية الكاميرا في التطبيق إلى الرمز QR الموجود في بطاقة الباحث للتعرف عليه والتأكد من صورته  واسمه وحالته من حيث السماح له بالعمل حالياً أم لا، ويظهر أيضاً نتيجة آخر فحص دوري للتأكد من خلو الباحث من فيروس كورونا، كما تظهر المشاريع المسموح للباحث بالعمل بها والفترة المسموح له بالعمل الميداني في كل مشروع.  

 

ويهدف هذا التطبيق إلى التحقق من زيادة ثقه مجتمع إمارة عجمان من الأسر والشركات في فريق العمل الميداني الذي يزوره، والتأكد من هويتهم وعدم السماح للغير بانتحال صفة منتسبي مركز عجمان للإحصاء والتنافسية.

 

كما تم إطلاق بوابة المنهجيات والأدلة على الموقع الالكتروني للمركز، وهو متاح لكافة أفراد المجتمع لتعزيز وتوحيد استخدام المعايير والتصنيفات العالمية والمحلية المعتمدة ونشر الوعي الاحصائي في المجتمع وضمان اتساق البيانات من مصادرها المختلفة، وتحتوي البوابة حالياً على أكثر من عشرة أدلة، وسيتم تحديثها وتطويرها باستمرار لتكون مرجعاً لكافة المستخدمين.

 

وذكرت الحبيشي أنه سيتم كذلك ضمن فعاليات الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الإحصائيين تنظيم يوم علمي مفتوح لإيضاح أهمية الإحصاء ومجالاته من خلال طرح عدة أسئلة على الموظفين والجمهور بهدف نشر الوعي الإحصائي في إمارة عجمان.