مذكرة تفاهم بين "عجمان للإحصاء والتنافسية" وكلية المدينة الجامعية

مذكرة تفاهم بين "عجمان للإحصاء والتنافسية" وكلية المدينة الجامعية

وقع مركز عجمان للإحصاء والتنافسية مذكرة تفاهم مع كلية المدينة الجامعية بعجمان تهدف إلى تعزيز التعاون في إعداد الدراسات والبحوث العلمية المتعلقة بالموضوعات الاجتماعية والبيئية والاقتصادية.

 

وقع مذكرة التفاهم "عن بُعد" عبر برنامج "زوم" الدكتورة هاجر الحبييشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية والسيد عمران خان رئيس كلية المدينة الجامعية.

 

وقالت الحبيشي بهذه المناسبة إن مركز عجمان للإحصاء والتنافسية يسعى إلى رفع القدرة التنافسية للإمارة في مختلف القطاعات، والمساهمة في تعزيز مكانة الإمارة في تقارير التنافسية المحلية والعالمية، مشيرة إلى أن توقيع المذكرة يأتي في إطار تبادل المعلومات ذات الاهتمام المشترك والاستفادة من الإمكانيات العلمية والعملية والمهنية التي يتمتع بها الطرفان.

 

وأضافت أن المذكرة تتضمن تبادل الخبرات في إعداد آلية تشغيل مختبرات الابتكار وفق أفضل الممارسات العالمية، وتبادل المعرفة والخبرات والتجارب المؤسسية على كافة المستويات.

 

وأكدت د. هاجر إن الإحصاءات الرسمية تلعب دوراً كبيراً في مجتمعنا، وقد أصبحت البيانات الإحصائية ذات الثقة والجودة العالية في متناول الجميع وتشمل كافة المجالات والأصعدة المحلية والاتحادية.

 

حيث يجرى استخدامها في صياغة السياسات الاستراتيجية واتخاذ القرارات ولقد تطوّرت النظم الإحصائية التي تدعم عمليات تجميع ونشر الإحصاءات الرسمية بشكل كبير، ما أثر بشكل إيجابي في جودة البيانات المجمعة وساهم في تسهيل وتطوير كافة عمليات إجراء التعدادات السكانية واستقصاءات مستوى المعيشة لدى الأسرة المحلية، وتقييم المشاريع، وإقامة نظم البيانات الإدارية، وقياس الناتج المحلي الإجمالي والأسعار وإحصاءات المواليد والوفيات وغيرها من الأنشطة الأخرى.

 

وأوضحت في هذا الصدد أن الاتفاقية مع الكلية  ستدعم كافة الأنشطة العلمية والتدريب الميداني لطلبة كلية المدينة الجامعية بهدف إكسابهم المهارات والمعرفة اللازمة ليصبحوا فاعلين في سوق العمل، بالإضافة إلى تعاون الجانبين في مجالي الابتكار وريادة الأعمال من خلال تنفيذ ورش العمل والدورات المتخصصة.

 

من جانبه، أعرب رئيس كلية المدينة الجامعية عن سعادته بالتعاون المثمر مع مركز عجمان للإحصاء والتنافسية ،

 

مشيداً بجهوده في دعم منظومة اتخاذ القرار في الحكومة ببيانات ومعلومات دقيقة وحديثة، مؤكداً أن الكلية تسعى دائماً إلى التعاون مع الجهات المختلفة بما يعود بالفائدة على منتسبيها، ويحقق الرؤية الاستراتيجية للقيادة الرشيدة.

 

وأشار إلى أنه وفقاً لمذكرة التفاهم ستقدم كلية المدينة الجامعية منحاً دراسية جزئية لموظفي مركز الإحصاء والتنافسية وأزواجهم وزوجاتهم وأبنائهم، بالإضافة إلى تبادل الاستشارات وإعداد البحوث والدراسات المشتركة، وعقد لقاءات دورية للاطلاع على أفضل الممارسات لدى الطرفين في جميع مجالات العمل، وكذلك التعاون في الفعاليات والأنشطة والمؤتمرات والندوات والمحاضرات التي يقوم بتنفيذها أو رعايتها كلا الطرفين.