«عجمان للإحصاء والتنافسية» يُقيّم مستوى النضج الإحصائي للمؤسسات الحكومية والمستقلة في دورته الثانية

«عجمان للإحصاء والتنافسية» يُقيّم مستوى النضج الإحصائي للمؤسسات الحكومية والمستقلة في دورته الثانية

بدأ مركز عجمان للإحصاء والتنافسية مرحلة التقييم الخارجي لقياس مستوى النضج الإحصائي للمؤسسات الحكومية المحلية والمستقلة، حيث تم اجتماع الخبراء المختصين والمقيمين للمؤشر مع عدد من المسؤولين في الجهات والدوائر الحكومية من خلال اجتماع عُقد عن بُعد عبر برنامج «ميكروسوفت تيم» لقياس مستوى نضج السجلات الرسمية لدى الجهات والمؤسسات الحكومية  المحلية والمستقلة ، ومعرفتها بأهمية الإحصاء واستخداماته، ومدى تطبيقه، من أجل توفير بيانات ذات جودة عالية تستخدم في اتخاذ القرارات.

 

ويهدف "مؤشر النضج الإحصائي" إلى معرفة وقياس مستوى النضج الإحصائي لدى الجهات الحكومية والجهات المستقلة في الإمارة، من أجل توفير إحصاءات ذات جودة عالية، تُستخدم في رسم الخطط التنموية وإعداد السياسات والإستراتيجيات التي ترسم الخطط المستقبلية للإمارة.

 

ويستهدف مؤشر النضج الإحصائي، جميع الجهات الحكومية والجهات المستقلة في إمارة عجمان التي تملك ســـجلات إدارية وبيانات، وتقوم بتزويد المركز بالبيانات الإحصائية المطلوبة، حيث ســـيتم تقييم جودة الســـجلات الإدارية المتوفرة لدى الجهات وذلك ضمن مشـــروع التعداد السجلي.

 

وسيعتمد الخبراء المختصون في عملية تقييم وتصنيف مؤشر النضج الإحصائي للجهات في إمارة عجمان، على ثلاث مستويات، مستوى النضج، مستوى التطوير، مستوى التأسيس، كما سيتم الاعتماد على ثلاث معايير رئيسية، وتسعة معايير فرعية.

 

من جهتها قالت الدكتورة هاجر الحبيشي المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء والتنافسية:" إن الدورة الأولى من عملية تقييم مؤشر النضج الإحصائي العام الماضي التي أطلقها سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان رئيس المجلس التنفيذي، كان لها الأثر الإيجابي لتطوير عمل المؤسسات الحكومية المحلية والمستقلة  بإمارة عجمان، من اجل إعداد ونشر إحصاءات رسمية تتلاءم مع طبيعة المعايير الدولية المعتمدة والأدلة التي يصدرها مركز عجمان للإحصاء والتنافسية".

 

وقالت الدكتورة ياسمين جودي رئيسة اللجنة الفنية للتعداد السجلي ومديرة مشروع مؤشر النضج الإحصائي ان المؤشر يساعد على جودة البيانات الإحصائية التي تنتجها المؤسسات الحكومية، كما يوفر مجموعة من البيانات الشاملة ذات الجودة العالية، ويعمل على تعزيز مستوى تبادل المعلومات والبيانات الإحصائية، وضمان التزام الجهات الحكومية بمعايير وإجراءات الجودة المعتمدة، وتطوير ورفع مستوى كفاءة القدرات الإحصائية لموظفي المؤسسات الحكومية".

 

وأشارت إلى أن مؤشر النضج الإحصائي يهتم بمعرفة مدى نضج المؤسسات الحكومية في إمارة عجمان ومعرفتها بأهمية الإحصاء والسجلات الإدارية واستخداماته ومدى تطبيقه لتوفير بيانات ذات جودة عالية تخدم مشروع التعداد السجلي وتسهم في اتخاذ القرارات من اجل رسم الخطط التنموية وإعداد السياسات والاستراتيجيات.