إختتام فعاليات الكونغرس العالمي للإحصاء في دورته 62 لعام 2019

إختتام فعاليات الكونغرس العالمي للإحصاء في دورته 62 لعام 2019

 ‎شارك وفد رسمي من مركز الإحصاء والتنافسية في إمارة عجمان برئاسة د. هاجر سعيد الحبيشي المدير التنفيذي للمركز في فعاليات الكونغرس العالمي للإحصاء في دورته ال ـ62 لعام 2019، والتي نظمها كل من إدارة الإحصاءات في ماليزيا ، وبنك نيجارا ماليزيا ، ومعهد ماليزيا للإحصاء  وذلك خلال الفترة من 18-23 أغسطس 2019 في كوالالمبور، والذي اختتمت فعالياته يوم الجمعة الماضية 23 من شهر أغسطس الحالي في ماليزيا.
‎وأكدت د. الحبيشي أن الكونغرس العالمي للإحصاء الذي ينظمه المعهد الدولي للإحصاء، مرة كل سنتين، يمثل تجمعاً عالمياً لرؤساء الأجهزة والمراكز والمعاهد الإحصائية، وكبار الإحصائيين والمهنيين، والخبراء من الأجهزة الرسمية والأوساط الأكاديمية، بغية تبادل المعرفة والافكار، وإقامة منصة لتبادل المعلومات والمنهجيات والطرق والاساليب الاحصائية المستخدمة، وفهم التطور والتحديث في العملية الإحصائية، وتطبيقها في مجالات البحوث وصنع واتخاذ القرارات، وإيجاد شبكات تفاعل للمشاركة والتعاون في المستقبل.
‎
وتضمنت الدورة الثانية والستين ما يقرب من 300 جلسة لتشمل: جلسات المقالات، وجلسات خاصة بمواضيع محددة، ومناقشات الطاولة المستديرة، وتم عرض بعض التطبيقات الإحصائية في المعرض للمؤسسات والأجهزة الإحصائية المشاركة كما تم تنظيم دورات قصيرة واجتماعات عبر الأقمار الصناعية بالتزامن مع انعقاد المؤتمر.
وعلى مدار ستة أيام ناقش المشاركون العديد من الأوراق البحثية المتعلقة بمعظم جوانب العملية الإحصائية، مثل علاقة الإحصاء باتخاذ القرارات ونوعية البيانات وأثرها في تحديد أولويات التنمية وإشراك مستخدمي البيانات في تصميم العمليات بغية تلبية احتياجاتهم من المعلومات الإحصائية التي يودون الحصول عليها. كما ناقش المشاركون في العديد من الجلسات العامة والخاصة العديد من الأوراق المتعلقة بالعمليات الإحصائية الميدانية مثل مسوح الأسر المعيشية وتعدادات السكان والمساكن لدورة 2020، والمتغيرات السكانية والاجتماعية والاقتصادية التي أوصت اللجنة الإحصائية للأمم المتحدة على تضمينها، ونشرها وتوفيرها لمتخذي القرارات في الوقت المناسب. 
وعلى هامش الكونغرس العالمي زار الوفد الرسمي المشارك سفارة دولة الامارات العربية المتحدة في ماليزيا والتقى الوفد بسعادة السفير خالد غانم الغيث. وفي هذه المناسبة يتقدم مركز الإحصاء والتنافسية في امارة عجمان ببالغ الشكر والتقدير لسفارة دولة الامارات العربية في ماليزيا على حفاوة الاستقبال وحسن الترحيب.