مشاركة المركز في الدورة العشرين من مؤتمر المعرفة العالمي

مشاركة المركز في الدورة العشرين من مؤتمر المعرفة العالمي

شارك وفد رسمي من مركز الإحصاء والتنافسية في إمارة عجمان برئاسة د. هاجر الحبيشي المدير التنفيذي للمركز في المنتدى العالمي للمعرفة في نسخته العشرون في العاصمة سيؤول في دولة كوريا الجنوبية خلال شهر سبتمبر 2019، ويعتبر المنتدى الحدث الأكبر في قارة اسيا.

وأكدت د. الحبيشي أن المنتدى يهدف إلى تعزيز النمو والازدهار العالمي المتوازن من خلال تبادل المعرفة بالاضافة الى تسليط الضوء على أهمية تبادل المعرفة التي تساهم في تطور وتقدم الاقتصاد العالمي. وان المنتدى العالمي للمعرفة يجمع أكثر من 200 مشاركاً من قادة الأعمال والرأي من جميع أنحاء العالم بدءًا من المنظمات البيئية والدولية إلى أكبر الشركات والمؤسسات العالمية لمناقشة أهمية المعرفة في مواجهة التحديات وتقديم الفرص لعالم سريع التغير.

كما وفر المنتدى فرصة للمؤسسات والأفراد للمشاركة بأوراق بحثية وإتاحة الفرصة من خلال تبادل المعرفة التي تساهم في تعزيز الاقتصاد العالمي الذي يعود بالنفع على الدول والمجتمعات المختلفة.   

وتضمن جدول أعمال المنتدى هذا العام حوالي 250 متحدثًا و3500 مشاركاً من الجمهور لمناقشة مختلف الموضوعات. وبالإضافة إلى البرامج العلمية، وتم عقد العديد من الندوات والاجتماعات والتي قدمت كفعاليات خلال المنتدى. والتي توزعت على العديد من الجلسات العامة، والخاصة والموازية التي حضرها العديد من المشاركين من كافة دول العالم.

 وعلى مدار ثلاثة أيام ناقش المشاركون العديد من الأوراق البحثية المتعلقة بمعظم جوانب المعرفة، مثل البيانات وجودتها واهميتها باتخاذ القرارات ونوعية البيانات وأثرها في تحديد أولويات التنمية وإشراك مستخدمي البيانات في تصميم العمليات بغية تلبية احتياجاتهم من المعلومات الإحصائية التي يودون الحصول عليها. كما ناقش المشاركون في العديد من الجلسات العامة والخاصة عدداً من الأوراق المتعلقة بالمدن الذكية التي تهدف إلى الاستفادة من التقنيات الحديثة والتطورات الجديدة لتطوير أنظمة المدن وعملياتها وخدماتها. والاستفادة من انتشار البيانات الضخمة واستخدام الإنترنت في كافة شؤون الحياة، كذلك ناقش المنتدى موضوع قادة المستقبل الذي يهدف الى تحديد مواصفات القادة وبناء وتطوير قدراتهم ومهاراتهم وسماتهم الشخصية ليصبحوا قادة فاعلين في المستقبل بالإضافة إلى التعرف على السمات الشخصية ومواطن القوة والضعف والاهتمامات والدوافع وكيفية ارتباطها بالتخطيط والتطوير لتحقيق النمو الشخصي وتحقيق الطموحات.... كما ناقش الحضور عدداً من المواضيع الأخرى.

هذا، وقد تم إنشاء المنتدى العالمي للمعرفة كجزء من مشروع رؤية كوريا في عام 1997، من أجل "اقتراح رؤى جديدة للتنمية لكوريا وللمجتمع العالمي". وعُقد أول منتدى عالمي للمعرفة، بعنوان "تشكيل الألفية الجديدة بالمعرفة" في عام 2000، بعد فترة وجيزة من الأزمة المالية الآسيوية.