"إحصاء عجمان" يعرض أفضل ممارساته على "إحصاء الفجيرة"

|

أخبار عامة

مركز عجمان للإحصاء يجتمع مع مركز الفجيرة للإحصاء، ويعرض أفضل ممارساته فــي مجــــال التعداد السكاني، والطرق التكنولوجية المستخدمة في التعداد، بالإضافة إلى تعريفه على أبرز الإنجازات والمبادرات التي حققها المركز، وذلك خلال الاجتماع الافتراضي الذي جمع مسؤولي الجهتين.

رحبت الدكتورة ياسمين جودي، المستشار الإحصائي الفنّي بالمركز، وعدد من موظفي المركز، بوفد إحصاء الفجيرة، وأكدت على أهمية التعاون المشترك، وتبادل الخبرات والتجارب بين الجهتين في المجال الإحصائي، لتعزيز جودة العمل بما يعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات كافة.

وأوضحت الدكتورة ياسمين جودي، أن هذا الاجتماع يمثل خطوة مهمة ضمن جهود المركز لتوثيق علاقات التعاون الإحصائي، ويترجم سعي المركز لتعزيز أوجه التعاون المتبادل مع كافة الجهات والمؤسسات والدوائر الحكومية، من خلال استخدام أفضل التقنيات الحديثة في مجال البيانات والإحصاء، للمساهمة في تطوير المنظومة الإحصائية، وفق أفضل المعايير العالمية.

وتعرف الوفد خلال الاجتماع على العديد من سياسات وأنظمة مركـــز عجمـــان للإحصـــاء، التي يطبقها فــي مجــــال التعداد السكاني، شملت المنهجية التي يتبعها المركز في التعداد، والآليات والأنظمة المستخدمة في إعداد واستخراج وتحليل البيانات، وشرح البيانات التي تتضمنها استمارة التعداد، بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا المعلومات في جميع مراحل تخطيط وتنفيذ وتجهيز نتائج التعداد.

واطلع الوفد أيضاً على نظام التعداد اللوحي الذي يعمل على أتمتة الإجراءات المتعلقة بعملية جمع البيانات الخاصة بالمباني والمساكن والأسر والأفراد والمجتمع الرقمي عن طريق استخدام الأجهزة اللوحية من خلال عرض مناطق العمل المسندة لكل باحث على شكل قطع من الأراضي والمباني يتم عرضها بأيقونات مختلفة تعبر كل واحدة منها عن حالة المبنى، وعلى نظام إدارة العمل الميداني الذي يعمل على إدارة ومتابعة ومراقبة كافة الأنشطة والأعمال المتعلقة بجمع البيانات، وعلى نظام العد الذاتي الذي يمكن أفراد المجتمع من استيفاء البيانات المطلوبة عبر الموقع الإلكتروني للتعداد مباشرة دون الحاجة لزيارة الأسرة من قبل الباحث، بالإضافة إلى نظام مركز الاتصال الذي يعمل على استكمال وتصحيح بيانات مرحلة العد، والتأكد من دقة البيانات التي وصلت لقاعدة البيانات المركزية.

وفي ختام الاجتماع، تقدمت الدكتورة ياسمين جودي، بالشكر والعرفان للوفد الزائر، وأكدت على أهمية استمرار التواصل والتعاون المثمر بين المركزين لتطوير الأداء والارتقاء بالعمل الإحصائي، وتعزيز أواصر التعاون وتكاتف جميع الجهود وتبادل الخبرات بين المراكز الإحصائية للنهوض بالمستوى الإحصائي على مستوى الدولة.

ومن جانبه أشاد وفد مركز الفجيرة للإحصاء بالجهود المبذولة في تطبيق مشروع "التعداد السكاني"، معبراً عن فرحه وسعادته بهذا الاجتماع، وتعرفه على التجربة الرائعة التي نفذها مركز عجمان للإحصاء، والتي تعتبر واحدة من أنجح التجارب في تطبيق المشاريع الإحصائية، وشكر فريق العمل على ما لمسه من الجهد المبذول وتفانيهم ومساهمتهم الفعالة من أجل إنجاز وإنجاح هذا العمل الرائع، على أن تتم الاستعانة بالطرق التي اتبعها المركز والاستفادة من التجارب والدروس والتحديات وكيفية مواجهتها.

شرطة عجمان تزور مركز عجمان للإحصاء لتعزيز التعاون المشترك

في إطار التعاون المشترك لتعزيز الجهود الأمنية والاستفادة القصوى من البيانات الإحصائية الدقيقة والموثوقة، استقبل مركز عجمان للإحصاء وفدًا بارزًا من القيادة العامة لشرطة عجمان.

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

09/05/2024
مسؤولو حكومة عجمان: ملتزمون بمبادىء وتوجيهات رؤية 2030 لتعزيز نهضة الإمارة

أكدت سعادة الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء أن "رؤية عجمان 2030" تستشرف مستقبل الإمارة بطموحات تتجاوز الحدود، حيث تسعى لتحقيق مكانة ريادية على المستوى العالمي في مجالات الحوكمة والإدارة، وتؤكد التزامها بتجسيد أرقى المعايير والممارسات على مستوى الحكومة والمجتمع والأفراد، وهذا التوجه لا يسعى فقط لتحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي، بل يتماشى أيضا مع الأهداف الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة ورؤية الإمارات 2071. وأضافت: "في سعينا نحو تجسيد هذه الرؤية الطموحة، يبرز دور مركز عجمان للإحصاء كحجر زاوية في دعم مسيرة التطوير والابتكار في الإمارة، وذلك من خلال توفير بيانات إحصائية دقيقة وعالية الجودة، ونلتزم بتوفير أسس متينة للتخطيط الإستراتيجي وصنع القرارات المستنيرة، ما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة". وأردفت: "من خلال تعاوننا مع شركاء إستراتيجيين، نسعى إلى تحقيق تلك الرؤية بتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات رائدة، مواكبة للتغييرات العالمية السريعة ومتطلبات العصر

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

11/03/2024
حميد بن راشد يوجه بتعزيز الوعي المجتمعي بالأوقاف في عجمان.

وجه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان، بتعزيز الوعي المجتمعي بالأوقاف ودورها في تحقيق التنمية المستدامة بالمجتمع، بما يسهم في إطلاق مشاريع ومبادرات وقفية جديدة في الإمارة. جاء ذلك خلال اطلاع صاحب السمو حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، على نتائج تقرير "الأوقاف في إمارة عجمان لعام 2023" والذي أعده مركز عجمان للإحصاء..

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

11/03/2024