إحصاء عجمان يشارك في منتدى المرونة العالمي 2023

|

أخبار عامة

مركز عجمان للإحصاء يشارك في "منتدى المرونة العالمية 2023"، وذلك يومي 5 و6 أكتوبر الجاري في فندق هيلتون الحبتور سيتي بإمارة دبي، وينظّمه كل من شرطة دبي، ومركز المرونة، وبالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة للحد من أخطار الكوارث، بالإضافة إلى برنامج "جعل المدن قادرة على الصمود 2030"، وذلك تحت عنوان "تعزيز المرونة الحضرية لمواجهة التغيرات المناخية"، والذي يعنى بتحديد الاستراتيجيات التي تعزز قدرة المُدن على مواجهة الكوارث، بهدف تعزيز قدرة القطاعَين الحكومي والخاص على العمل بدرجة عالية من المرونة والحدّ من المخاطر، بالإضافة إلى ترسيخ مكانة الإمارات بصفتها دولة رائدة تستضيف المؤتمرات الدولية.
وتعد مشاركة المركز في هذا الحدث العالمي فرصة لتسليط الضوء على دوره الرائد في قياس المؤشرات المستندة على البيانات لتعزيز قدرة إمارة عجمان في مواجهة التغيرات المناخية.
ويستعرض المركز خلال المؤتمر جهوده في جعل إمارة عجمان مدينة مستدامة، وتهيئتها على مواجهة التغيرات والتحديات المناخية المتمثلة بالحرارة الشديدة وندرة المياه، وذلك من خلال تحليل البيانات التي تدعم صنّاع القرار في التخطيط الحضري المستدام، والاستثمار في الطاقة المتجددة، وتقييم المخاطر، والمساهمة في التخفيف من حدتها، ووضع السياسات الاستباقية.
وتشارك سعادة الدكتورة هاجر الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء في الجلسة الحوارية الرابعة ضمن سلسلة الجلسات المنعقدة خلال اليوم الأول للمنتدى بعنوان "اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات لتعزيز قدرة المُدن على الصمود: الاستثمار في الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والسندات، وتمويل البنية التحتية المرِنة"، وتضمّ الجلسة أيضاً عدداً من مسؤولي وممثلي الدول منهم سعادة الدكتورة باتريشيا مكارني، رئيسة المجلس العالمي لبيانات المدن في دولة كندا، وداريل كاربنتر، مدير أول سابق، إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية في مدينة تالاهاسي بالولايات المتحدة الأمريكية، وليزا راموس، مديرة قسم الحد من مخاطر الكوارث وتعزيز القدرة على الصمود، مركز المرونة في مدينة ماكاتي، بالفلبين، وأبهيلاش باندا، رئيس قسم المرونة في البنية التحتية، نائب رئيس فرع العمليات الحكومية الدولية والتعاون والشراكات بين الوكالات في الهند.
واستعرضت د. الحبيشي خلال مشاركتها في الجلسة أبرز التحديات الأساسية المتعلقة بالمناخ، والتي تواجه إمارة عجمان، عند وضع استراتيجية مستقبلية مرنة، والتحسينات المتبعة لمعالجة قطاعات البنية التحتية الحيوية، والتي تشمل الاستثمار في مرافق تحلية المياه، والطاقة المتجددة، والمساحات الخضراء الحضرية، وتحدثت أيضاً عن آليات واستراتيجيات تمويل المشاريع الهادفة إلى تعزيز البنية التحتية المرنة.
وقالت د. الحبيشي: إن المنتدى يُشكّل منصة جوهرية تجمع القادة العالميين، والخبراء، وأصحاب المصلحة للاطلاع على أفضل الممارسات العالمية، وتحديد الاستراتيجيات التي تعزز قدرة المُدن على مواجهة الكوارث، وذلك من خلال مناقشة مواضيع مختلفة تشمل أنظمة الإنذار المبكر، وتمويل المناخ، ودراسة العلاقة بين المناخ والهجرة.
وأكدت د. الحبيشي: بأن حصول إمارة عجمان مؤخراً على الشهادة البلاتينية لمواصفة “آيزو المدن المستدامة وجودة الحياة ISO 37120"، وشهادة "آيزو المدن المرنة ISO 37123"، وشهادة "آيزو المدن الذكية ISO 37122" لعام 2022، من المجلس العالمي لبيانات المدن «World Council on City Data»، كأول إمارة في دولة الإمارات، والشرق الأوسط، والسابعة عالمياً في حصولها على ثلاث شهادات لآيزو المدن العالمية مجتمعةً في نفس العام، مما يعكس مدى التزام الإمارة بمستقبل أكثر استدامة، وازدهار، وشمول لمواطنيها، ويقدم صورة واضحة لنتائج الاستثمار في البنية التحتية، بالإضافة إلى تمكين الإمارة من إضفاء الطابع المحلي الفعال على أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وتجهيزها بمؤشرات لحساب التقدم المحرز.
ويتمحور منتدى المرونة العالمي 2023 حول قضية النزوح والضغط الذي تعاني منه مجتمعات النازحين والمجتمعات المضيفة، إلى جانب النظم الحضرية المرنة، وإمكانية الوصول إلى البنية التحتية الحضرية الأساسية في المدن والمجتمعات الضعيفة، ويستضيف أكثر من 35 متحدثاً من حول العالم يمثّلون هيئات حكومية، ومراكز مرونة دولية، والمنظّمات الدولية الإنسانية، و150 شخصية مهمة من الوزراء، والأمناء العامين، والرؤساء التنفيذيون، والمديرين العامين، وأكثر من 500 مشارك من المجتمع المدني، والخبراء في مجال المناخ، والشركات الكبرى.

شرطة عجمان تزور مركز عجمان للإحصاء لتعزيز التعاون المشترك

في إطار التعاون المشترك لتعزيز الجهود الأمنية والاستفادة القصوى من البيانات الإحصائية الدقيقة والموثوقة، استقبل مركز عجمان للإحصاء وفدًا بارزًا من القيادة العامة لشرطة عجمان.

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

09/05/2024
مسؤولو حكومة عجمان: ملتزمون بمبادىء وتوجيهات رؤية 2030 لتعزيز نهضة الإمارة

أكدت سعادة الدكتورة هاجر سعيد الحبيشي، المدير التنفيذي لمركز عجمان للإحصاء أن "رؤية عجمان 2030" تستشرف مستقبل الإمارة بطموحات تتجاوز الحدود، حيث تسعى لتحقيق مكانة ريادية على المستوى العالمي في مجالات الحوكمة والإدارة، وتؤكد التزامها بتجسيد أرقى المعايير والممارسات على مستوى الحكومة والمجتمع والأفراد، وهذا التوجه لا يسعى فقط لتحقيق التقدم الاجتماعي والاقتصادي، بل يتماشى أيضا مع الأهداف الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة ورؤية الإمارات 2071. وأضافت: "في سعينا نحو تجسيد هذه الرؤية الطموحة، يبرز دور مركز عجمان للإحصاء كحجر زاوية في دعم مسيرة التطوير والابتكار في الإمارة، وذلك من خلال توفير بيانات إحصائية دقيقة وعالية الجودة، ونلتزم بتوفير أسس متينة للتخطيط الإستراتيجي وصنع القرارات المستنيرة، ما يسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة". وأردفت: "من خلال تعاوننا مع شركاء إستراتيجيين، نسعى إلى تحقيق تلك الرؤية بتطبيق منهجيات مبتكرة ومبادرات رائدة، مواكبة للتغييرات العالمية السريعة ومتطلبات العصر

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

11/03/2024
حميد بن راشد يوجه بتعزيز الوعي المجتمعي بالأوقاف في عجمان.

وجه صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي حاكم عجمان، بتعزيز الوعي المجتمعي بالأوقاف ودورها في تحقيق التنمية المستدامة بالمجتمع، بما يسهم في إطلاق مشاريع ومبادرات وقفية جديدة في الإمارة. جاء ذلك خلال اطلاع صاحب السمو حاكم عجمان وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي ولي عهد عجمان، رئيس المجلس التنفيذي، على نتائج تقرير "الأوقاف في إمارة عجمان لعام 2023" والذي أعده مركز عجمان للإحصاء..

اقرأ المزيد ⮜ ⮜ ⮜

11/03/2024